٢٠١٢-٠٢-١٦

اخبار جريدة الشروق الجزائريه اليوم

اخبار الشرق الاوسط

بوتفليقة يعين 316 قاضيا بينهم 81 امرأة للإشراف على الانتخابات


الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة

الجزائر (أ.ش.أ)

أصدر الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة قرارا بتعيين 316 قاضيا من المحكمة العليا ومجلس الدولة ومختلف الهيئات القضائية الأخرى، من بينهم 81 امرأة للإشراف على الانتخابات المقررة فى 10 مايو القادم.

وذكرت الإذاعة الجزائرية اليوم الخميس، أن اللجنة ستكون مسئولة عن ضمان حسن سير الانتخابات خلال تقديم الطلبات، وستواصل عملها إلى إعلان النتائج من طرف المجلس الدستورى "المحكمة الدستورية".


وشكك سياسيون وناشطون فى مجال حقوق الإنسان فى هذه الضمانات التى قدمتها الحكومة، مبررين ذلك بأن القضاء مثل الإدارة، يتم تعيينهم من طرف السلطة، حيث قال الخبير القانونى د.مجيد بن شيخ إن القضاة يتم اختيارهم لأسباب سياسية، فهم يعتبرون ضمانا للشفافية فى بلدان أخرى وليس فى الجزائر، فيما أوضح مصطفى بوشاشى رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أن تشكيل اللجنة تم عن طريق اختيار أشخاص غير معروفين لدى الرأى العام الوطنى.

وتعهد بوتفليقة بإجراء الانتخابات التشريعية المقررة فى الربيع القادم، فى ظل تعددية سياسية غير مسبوقة فى البلاد بمشاركة الأحزاب السياسية الجديدة وبالتسهيلات التى أقرها القانون لصالح المرشحين المستقلين، كما تعهد بإجراء بمراجعة الدستور لتعديل.

وكان بوتفليقة قال إنه أوكل للحكومة مهمة الشروع فى الإجراءات اللازمة لدى جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقى ومنظمة التعاون الإسلامى والاتحاد الأوروبى ومنظمة الأمم المتحدة من أجل دعوة المنظمات إلى إيفاد ملاحظيها لمتابعة العملية الانتخابية.

وفى هذا السياق، بحث وزير الخارجية الجزائرى مراد مدلسى مع وفد عن جامعة الدول العربية، مكلفا بالتحضير لمهمة مراقبى الجامعة فى الانتخابات التشريعية، آخر الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات التشريعية فى ضوء القوانين الجديدة التى أصدرتها الجزائر لضمان إجراء انتخابات نزيهة وتحت الإشراف الكامل من القضاء، وكذلك قوانين إنشاء الأحزاب الجديدة والجمعيات الأهلية والتسهيلات التى أدخلت عليها.

ووصل وفد الجامعة العربية إلى الجزائر العاصمة الأحد الماضى، فى نفس اليوم الذى وقع فيه مراد مدلسى اتفاقا مع نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية، بمقر الجامعة بالقاهرة، حول إرسال بعثة ملاحظين من الجامعة لملاحظة الانتخابات التشريعية فى الجزائر.

وكانت أول بعثة من الاتحاد الأفريقى قد وصل الاثنين الماضى، فى إطار الاتفاق بين الحكومة الجزائرية والاتحاد والمتعلق بإرسال مراقبين دوليين للانتخابات التشريعية المقررة، كما كان وفد من الاتحاد الأوروبى وصل إلى العاصمة الجزائر أواخر الشهر الماضى لنفس الغرض، يضم موظفين وخبراء فى القسم الأوروبى للعمل الخارجى، وأجرى الوفد الأوروبى خلال زيارته سلسلة من المحادثات مع ممثلى مختلف المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية والمجتمع المدنى.
اتحاد مغاربي على أسس جديدة
أعاد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي فكرة إعادة تفعيل اتحاد المغرب العربي، وتبعث التغيرات الحاصلة في المنطقة الأمل في بناء اتحاد جديد على أساس الديمقراطية والمصالح المشتركة والموروث الثقافي والاجتماعي لهذه المنطقة، وربما يشكل رافعة للوقوف في وجه التحديات الاقتصادية والتنموية الكبيرة التي تواجه هذه البلدان.
الكلمات الدليلية: الثورات العربية،ليبيا،تونس،موريتانيا،المغرب،الجزائر،سامر إلياس،الشرق الاوسط


وفاة الفريق محمد العماري قائد أركان الجيش الجزائري السابق
توفي صباح الاثنين 13 فبراير/شباط الفريق محمد العماري، قائد أركان الجيش الشعبي الجزائري السابق، في مستشفى طولقة بولاية بسكرة جنوب شرق العاصمة الجزائر عن عمر ناهز 73 سنة إثر سكتة قلبية.
الكلمات الدليلية: الجزائر


الرئيس الجزائري يرفض إقالة الحكومة ويحدد العاشر من مايو/ أيارموعدا للانتخابات
اعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مساء الخميس 9 فبراير/شباط عن تنظيم الانتخابات التشريعية في 10 مايو/ أيار المقبل، معتبرا انها ستكون مصيرية في تاريخ البلاد.
الكلمات الدليلية: الجزائر،الشرق الاوسط


ارتفاع عائدات الجزائر من النفط والغاز بنسبة 27% في عام 2011 - 2012
ارتفعت عائدات الجزائر من النفط والغاز العام الماضي بنسبة 27 في المئة، مقارنة بعام 2010. وبلغت واحدا وسبعين مليارا ونصف مليار دولار.
الكلمات الدليلية: الجزائر
06.02.201216:00 مال واعمال


وزير الطاقة الجزائري يتوقع استقرار النفط عند 100 دولار هذا العام
توقع وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، أن تستقر أسعار النفط العالمية عند نحو 100 دولار للبرميل هذا العام، موضحا أن هناك اجماعا بين الدول الاعضاء في أوبك على ابقائها عند مستواها الحالي. جاء ذلك في حوار نشرته صحيفة "الخبر" الجزائرية يوم الاثنين 6 فبراير/ شباط.
الكلمات الدليلية: النفط والغاز،الجزائر،منظمة الدول المصدرة للنفط
02.02.201213:21 اخبار الشرق الاوسط


الجزائر.. 30 جريحا في مواجهات بين الشرطة والمحتجين
استخدمت الشرطة الجزائرية قنابل مسيلة للدموع لتفريق عشرات المحتجين في مدينة تيارت، بعد أن قاموا برشق قوات مكافحة الشغب بالحجارة. واسفرت المواجهات بين عناصر الامن والمحتجين عن 30 جريحا، كما اعتقلت الشرطة 12 شخصا لاعتدائهم على مقرات حكومية.
الكلمات الدليلية: الجزائر
30.01.201211:26 اخبار الشرق الاوسط


الجزائر تجدد رفضها تدويل الأزمة السورية
أكدت الجزائر يوم الأحد 29 يناير/كانون الثاني، تحفظها على الفقرة السابعة من قرار مجلس الجامعة العربية المتعلقة باحالة ملف الأزمة السورية إلى مجلس الأمن الدولي.
الكلمات الدليلية: الجزائر،الشرق الاوسط
30.01.201210:17 اخبار الشرق الاوسط


الجزائر لا تستبعد اعادة فتح الحدود مع المغرب
أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية يوم 29 يناير/كانون الثاني أن إعادة فتح الحدود البرية مع المملكة المغربية محتمل جداً.
الكلمات الدليلية: المغرب،الجزائر
26.01.201217:30 مال واعمال،اخبار الشرق الاوسط


الجزائر لا تعتزم تعويض صادرات النفط الإيرانية
قال وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفي الخميس 26 يناير/كانون الثاني، ان الجزائر، عضو منظمة أوبك، لا تعتزم زيادة صادراتها لتعويض أي تراجع في الصادرات الايرانية، بسبب تشديد العقوبات الامريكية والاوروبية على الجمهورية الاسلامية.
الكلمات الدليلية: النفط والغاز،الجزائر،الشرق الاوسط
25.01.201219:42 اخبار الشرق الاوسط


حكومة الجزائر تعطي الضوء الأخضر لتسجيل 10 أحزاب جديدة
سمحت الحكومة الجزائرية لعشر منظمات سياسية بتسجيل نفسها رسميا كأحزاب، وهو شرط للمشاركة في الانتخابات اللتشريعية المقررة في مايو/أيار المقبل.
الكلمات الدليلية: الجزائر
25.01.201219:04 اخبار الشرق الاوسط


وزير ليبي يكشف عن بدء مراحل اعادة تحسين العلاقات الجزائرية - الليبية
كشف الوزير الليبي للعمل والتأهيل مصطفى علي الرجباني عن "بدء مراحل إعادة تحسين العلاقات الجزائرية - الليبية لتأخذ مجراها الطبيعي". وقال إنه كان بين البلدين "سوء تفاهم أثناء الثورة في ليبيا"، مشددا على ضرورة الحفاظ على "أخوة راسخة" بين الشعبين الليبي والجزائري.
الكلمات الدليلية: معمر القذافي،ليبيا،الجزائر،الثورات العربية
25.01.201217:38 روسيا والعالم العربي،اخبار الشرق الاوسط


الخارجية الروسية: روسيا والجزائر على استعداد للمساهمة في تسوية الأزمة السورية
أكد الجانبان الروسي والجزائري عن استعداد البلدين للمساهمة في تسوية الأزمة في سورية من خلال إجراء حوار وطني شامل في سورية.
الكلمات الدليلية: العلاقات الروسية - الجزائرية،العلاقات الروسية - السورية،سورية،الجزائر
24.01.201213:57 الدفاع والأمن،اخبار الشرق الاوسط


أجهزة الأمن الجزائرية تحبط مخططا لتفجيربواخر غربية قبالة السواحل الجزائرية
أعلنت أجهزة الأمن الجزائرية اليوم الثلاثاء 24 يتاير/كانون الثاني أنها أحبطت مخططا لتنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" كان يهدف إلى تنفيذ عمليات تفجير انتحاري تستهدف بواخر أوروبية وأميركية في عرض البحر الأبيض المتوسط، انطلاقا من شواطئ الشرق الجزائري.
الكلمات الدليلية: الجزائر،الارهاب،الشرق الاوسط
24.01.201213:07 اخبار الشرق الاوسط


وزير الخارجية المغربي في الجزائر لتقوية الروابط بين البلدين
اعرب وزير الشؤون الخارجية المغربي الجديد سعد الدين العثماني الاثنين 23 يناير/كانون الثاني لدى وصوله الى الجزائر في اول زيارة له الى الخارج، عن "ارادة مشتركة لبعث ديناميكية جديدة" في العلاقات الجزائرية - المغربية، في حين اتفق الطرفان على اللقاء مرتين سنويا لتقييم علاقاتهما الثنائية.
الكلمات الدليلية: المغرب،الجزائر
23.01.201211:59 اخبار الشرق الاوسط


وزير الخارجية المغربي في أول زيارة إلى الجزائر منذ 2003
يقوم سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي بزيارة رسمية إلى الجزائر اليوم 23 يناير/كاون الثاني ، في إطار التقارب الذي شهدته العلاقات بين البلدين الجارين في الشهور الأخير، و"اعادة دفع" اتحاد المغرب العربي المتعثر منذ سنوات بسبب التوتر بين البلدين.
الكلمات الدليلية: المغرب،الجزائر
19.01.201214:55 اخبار الشرق الاوسط


السلطات الجزائرية تطالب ليبيا بتسليم مختطفي "اليزي"
طالبت السلطات الجزائرية اليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني نظيرتها الليبية بتسليم خاطفي والي محافظ ولاية اليزي الواقعة فى أقصى جنوب شرق البلاد والذي اختطف يوم الاثنين الماضي قبل تحريره من طرف قوات مدينة الزنتان الليبية وتسليمه لبلاده صباح أمس الاربعاء.
الكلمات الدليلية: ليبيا،الجزائر
17.01.201217:56 الدفاع والأمن،اخبار الشرق الاوسط


مسلحو القاعدة يختطفون محافظ ولاية "اليزي" جنوب الجزائر
صرح مسؤولون أمنيون بالجزائر، اليوم الثلاثاء 17 فبراير/كانون الثاني، بأن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي خطف واليا جزائريا قرب الحدود مع ليبيا.
الكلمات الدليلية: الجزائر،تنظيم القاعدة
12.01.201212:15 اخبار الشرق الاوسط


وزير الخارجية الجزائري: العنف في سورية متبادل بين الحكومة والمعارضة
حذر وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاربعاء 11 يناير/ كانون الثاني من خطورة العنف المتبادل بين الجيش السوري وما سماه بالمعارضة المسلحة، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في الامم المتحدة بنيويورك.
الكلمات الدليلية: سورية،الجزائر
11.01.201200:43 اخبار الشرق الاوسط


10 جرحى واعتقالات على اثر اشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين في الأغواط الجزائرية
أصيب 10 أشخاص بجروح واعتقل 13 آخرون على الأقل أثناء اشتباكات وقعت بين قوات الأمن الجزائرية وسكان مدينة الأغواط جنوب العاصمة الجزائر.
الكلمات الدليلية: الجزائر،الثورات العربية
09.01.201219:37 اخبار الشرق الاوسط


إسلاميون جزائريون يعدون أوراقا لاعتماد حزب جديد
أعلن محمد السعيد، رئيس حزب الحرية والعدالة الإسلامي الجزائري الذي لا يزال قيد التأسيس في حديث للإذاعة الجزائرية أن الحزب سيعقد مؤتمرا تأسيسيا له في 26 و27 و28 من الشهر الجاري تمهيدا لتقديم ملف الاعتماد إلى وزارة الداخلية من أجل المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
الكلمات الدليلية: الجزائر،الشرق الاوسط

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran