٢٠١٢-٠٢-١٦

اخبار سوريه اليوم 17/2/2012


المعارضة السورية تتهم النظام باستخدام أسلحة كيميائية ضد المحتجين

الخميس، 16 فبراير 2012 - 14:35

دمشق (د ب أ)
اخبار سوريه اليوم 17/2/2012

قالت مصادر مطلعة من المعارضة السورية، إن ناشطين ميدانيين عثروا على مفرغات بعض الأسلحة التى تشير إلى أنها كيميائية أو جرثومية.

وقالت المصادر، فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية فى عددها الصادر اليوم الخميس، إن هناك "احتمالات كبيرة على أن النظام استخدمها ضد المحتجين".

فى غضون ذلك، قال قيادى بارز فى "لجان التنسيق المحلية" فى سوريا إن "التطور أمس فى حراك مدينتى دمشق وحلب اللتين تعدان معاقل النظام السورى سياسيا واقتصاديا وأمنيا وعسكريا دليل على أنه لن تبقى للنظام منطقة هادئة أو صامتة".

وأضاف "أننا كنا نعلم مسبقا بأن الناشطين فى حلب ودمشق هم فى خضم الثورة منذ بدايتها لكنهم اليوم أصبحوا أكثر جرأة وقادرين على التحرك بشكل أكثر فاعلية".

وشدد على أن "حصار النظام لأحياء فى مدينة دمشق وانتشار وحداته العسكرية فى المناطق والشوارع الرئيسية فى مدينة حلب خير دليل على أن أزمة النظام باتت أكثر استفحالا، وأن الثورة تحاصره فى معاقله".

من جانبه صرح قائد العمليات العسكرية للجيش السورى الحر العميد حسام الدين العواك، بأنه يتم حاليا التحضير لعقد مؤتمر عام للقادة العسكريين المنشقين، بمن فيهم العاملين داخل الأراضى السورية، بحيث نكون أكثر تنظيما ووحدة وتفاهما فى مواجهة كتائب الأسد، موضحا أن الانشغال بالعمليات العسكرية المتواصلة فى سوريا خلال المرحلة الحرجة الحالية هو سبب تأخر تنظيم صفوف أفراد الجيش السورى الحر.

وقال العواك إن أهم ما تطلبه قوات الثوار حاليا هو تطبيق الحظر الجوى، لأن الأسد سوف يستخدم سلاح الطيران لإخماد الثورة، مؤكداً أن الثوار لا يريدون أى تدخل أجنبى بل سنحرر أراضينا بأنفسنا، وسنعمل على إقامة منطقة عازلة أو عدة مناطق، فى ضوء قوتنا الحالية الموجودة على الأرض، بشرط تطبيق الحظر.

وكشف عن "أنه تم تشكيل وتدريب فصائل عسكرية أهلية من المدنيين من الشباب الذين سبق أن أدوا الخدمة العسكرية فى الجيش النظامى داخل سوريا، كما تم إعادة ضباط سبق أن خرجوا من الخدمة، للعمل ضد كتائب الأسد"، موضحا أن الأعداد مرضية للغاية حتى الآن.

وجددت القوات السورية قصفها على مدينة حمص اليوم الخميس، وباشرت حملة أمنية كثيفة على درعا حيث قتل مدنى وثلاثة من عناصر الأمن، كما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن القصف تجدد على حى بابا عمرو صباح اليوم الخميس وطال أجزاء من حى الإنشاءات، بينما سقطت قذائف على حى الخالدية فى مدينة حمص التى تتعرض لقصف متواصل منذ الرابع من فبراير لإخضاع مناطق الاحتجاج فيها.

ويشتد القصف فى حمص ثالث أكبر مدن سوريا والتى يطلق عليها اسم "عاصمة الثورة" فيما يتأزم الوضع الإنسانى فى هذه المدينة، كما قتل أكثر من 14 شخصا بينهم عشرة منشقين فى قصف للقوات السورية فى ريف حماة.

وقال المرصد فى بيان "استشهد عشرة منشقين على الأقل بينهم ضباط وصف ضباط ومجندين وذلك إثر استهداف القوات النظامية لهم خلال القصف الذى تعرضت له بلدة كفر نبودة الواقعة فى ريف حماة"، وأضاف أنه "استشهد أربعة مدنيين أيضا خلال القصف العشوائى للبلدة".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran