٢٠١٢-٠١-١١

اخبار اسرائيل اليوم 13/1/2012


الإذاعة العامة الإسرائيلية
جانتس: الأسد قد يحاول اللجوء إلى عمل معاد لإسرائيل.. وهناك جماعات مسلحة تزيد من قوتها فى سيناء
قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس، خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية بالكنيست أمس الثلاثاء، إن تل أبيب تتابع بدقة مجريات الأمور فى سوريا، مؤكداً أن هضبة الجولان قد لا تبقى هادئة بشكل دائم.

ونقلت صحيفة "معاريف" والإذاعة العامة الإسرائيلية عن جانتس قوله إن الرئيس السورى بشار الأسد قد يحاول العمل ضد إسرائيل فى ظروف معينة، مضيفا أن سقوط نظام الأسد فى سوريا سيمس بأبناء الطائفة العلوية فيها، مشيراً إلى أن إسرائيل تستعد لاستيعاب لاجئين علويين فى الجولان.

وأشار رئيس الأركان الإسرائيلى إلى أن إسرائيل تخشى من تسرب وسائل قتالية بكميات ملحوظة من سوريا إلى الأراضى اللبنانية، مؤكداً أن التهديد الذى تواجهه إسرائيل من لبنان يزداد بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة.

وفيما يتعلق بالوضع فى قطاع غزة، قال جانتس إن التنظيمات المسلحة فى القطاع تواصل تعاظمها العسكرى، وكذلك فى مناطق شبه جزيرة سيناء، على حد زعمه، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلى سيعمل على إحباط أية عملية مسلحة ضد إسرائيل، حتى إذا انطوى على ذلك خطر وقوع جولة أخرى من الحروب.

وفيما يخص المشروع النووى الإيرانى، قال رئيس الأركان الإسرائيلى إن طهران تواجه ضغوطاً دولية متزايدة، الأمر الذى يؤثر عليها بشكل ملموس، ولكنه لا يجبرها على التخلى عن هذا المشروع، مشيراً إلى أن إيران قد تهدد مضيق هرمز، وتسعى إلى تنفيذ عمليات مسلحة بسبب هذه الضغوط.

وخلال جلسة الكنيست، أكد جانتس أنه سيصر على عدم المساس باستعدادات الجيش الإسرائيلى وتدريباته العسكرية، فى إطار التقليصات المتوقعة فى الميزانية العامة لإسرائيل، واصفا ذلك بمثابة خط أحمر.
صحيفة يديعوت أحرونوت
الكنيست يدرس منح 300 مليون شيكل لهيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن لجنة المالية فى الكنيست الإسرائيلى تدرس منح 300 مليون شيكل لهيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة العبرية أن نصف المبلغ سيوجه لدفع أجور العمال التابعين لوزارة المالية، فى حين سيتم تخصيص النصف الآخر لرفع كمية الطلبات لوزارة الدفاع من الصناعات العسكرية، مشيرة إلى أن هذا المبلغ رفع مستوى الاستثمار للوزارتين فى الصناعات العسكرية بحوالى 30%، أى بقدر من مليار شيكل إلى 1.3 مليار شيكل.

وأضحت "يديعوت" أن هذه الخطوة جاءت بعد اتفاق أُنجز الأسبوع الماضى بين ممثلين من وزارة الدفاع ووزارة المالية من جهة والنائب يشاى حيرتش رئيس اللجنة الفرعية بالكنيست عن حزب كاديما. 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق ينص على نقل 400 مليون شيكل للصناعات العسكرية، إلا أن النقاشات أدت إلى تخفيضه لـ 300مليون شيكل، مقابل التزامات وزارة الدفاع بنقل حوالى 50% من سلف الطلبات من الصناعات العسكرية لعام 2012، والمبلغ يقدر بحوالى 700 مليون شيكل.

من جانبه قال حيرتش إن 300 مليون شيكل لوزارة الدفاع، ستمنح جميع العناصر الضالعة فى المباحثات، لترتيب خصخصة الصناعات العسكرية، مضيفاً أن نقابة العمال "الهستدروت" ووزارتى الدفاع والمالية واللجنة المالية يريدون الهدوء من أجل استكمال خطوات التوقيع على اتفاق الخصخصة النهائى.

الجدير بالذكر أن الاستثمار المتزايد لوزارتى الدفاع والمالية وصل على إثر المفاوضات من أجل خصخصتها، موضحة أنه تم إقرار المحافظة على مئات العمال فى الصناعات العسكرية إذا تمت الخصخصة.
صحيفة معاريف
معاريف: 179 ألف سائح إسرائيلى دخلوا مصر عبر طابا العام الماضى بالرغم من الثورة
كشف تقرير صادر عن وزارة النقل والمواصلات الإسرائيلية، أكد أن الثورة فى مصر والتحذيرات الأمنية المتزايدة من هجمات إرهابية فى شبه جزيرة سيناء أثرت بشكل كبير للغاية على السياحة الإسرائيلية.

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية إن ثورة 25 يناير فى مصر ألقت بظلالها على المسافرين الإسرائيليين براً، حيث انخفضت نسبة السفر براً عن طريق معبر طابا فى سيناء بشكل كبير، مضيفة أنه سافر العام الماضى عن طريق سيناء ما يقارب 179 ألف إسرائيلى، بالرغم من الأحداث التى تبعت الثورة، مشيرة إلى أن هذا الرقم جاء أقل بالمقارنة مع 2010 الذى سافر فيه أكثر من 221 ألف إسرائيلى عن طريق سيناء. 

وأضافت "معاريف"، نقلاً عن التقرير الذى رصد عدد المسافرين الإسرائيليين للخارج لقضاء إجازاتهم خلال عام 2011، أن عدد المسافرين إلى الخارج عن طريق الخطوط الجوية ارتفع بنسبة 7.5٪، حيث وصل عدد المسافرين إلى 3.86 مليون شخص، وذلك بالمقارنة مع عام 2010، والتى وصل فيها عدد الإسرائيليين المسافرين إلى الخارج 2.4 مليون مسافر.

وأشار التقرير أيضاً إلى نمو عدد المسافرين الإسرائيليين إلى الأردن هذا العام، حيث ارتفع بنسبة 13٪، بالإضافة إلى نمو عدد المسافرين براً، حيث ارتفع بنسبة 15.4%.

وفيما يتعلق بالسفر عن طريق البحر، أوضح التقرير أنه قد سجل انخفاضاً ملحوظاً فى عدد الرحلات البحرية، وذلك فى أعقاب تدهور العلاقات مع تركيا، والصعوبات المتنوعة الأخرى، حيث وصل عدد المسافرين إلى الخارج عن طريق البحر إلى 81 ألف مسافر، فى حين وصل عدد المسافرين بحراً خلال عام 2010 إلى نحو 150 ألف مسافر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran