٢٠١٢-٠١-١٠

اخبار المقاومه فى ليبيا اليوم 12/1/2012



إنشاء أول حزب إسلامى فى ليبيا
اخبار ليبيا اليوم 11/1/2012

اخبار ليبيا اليوم 11/1/2012

اخبار ليبيا اليوم 11/1/2012

الثلاثاء، 10 يناير 2012 - 10:09

بنغازى (أ.ف.ب)


أعلن رجال دين ليبيون فى بنغازى (شرق) إنشاء أول حزب إسلامى فى ليبيا يرمى إلى المشاركة فى بناء الدولة الليبية الجديدة طبقا للشريعة، بحسب بيان.

وشكل مجموعة أئمة حزب الإصلاح والتنمية السبت فى بنغازى برئاسة الشيخ خالد الورشفانى، الأمين العام لاتحاد علماء ليبيا.

وتم إطلاق الحزب الجديد فى حفل حضره عدد من المشايخ والأئمة، وقدم فى بيان على أنه "مستقل لا يتبع أية جهة معينة وليس له أية أجندات خارجية".

وأضاف البيان "وضع الحزب على رأس أسسه ومبادئه أنه حزب إسلامى يلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية، ويشمل جميع شرائح المجتمع ويعمل بشكل كامل فى الإدارة ويقبل الآراء المخالفة ويتعامل معها".


وقال رئيس اللجنة التأسيسية للحزب الشيخ الورشفانى، إن "مرحلة الثورة انتهت، وبدأت مرحلة بناء الدولة" التى أكد أن من مقتضياتها "أن نسعى جميعا إلى التبشير بثقافة الحرية والتعددية السياسية والقيم الحضارية الأخرى المنضبطة بضوابط الشريعة المطهرة، ونمارس حقوقنا السياسية التى حرمنا منها طويلا".

وأكد رفضه "التعامل مع أى تكتلات سياسية تنافى الشريعة"، فى إشارة إلى التوجهات الليبرالية والعلمانية.

ويأتى الإعلان عن تشكيل أول حزب إسلامى ليبى بعد أيام على إلغاء السلطات الجديدة قانونا يجرم منذ 1972 تأسيس أى حزب سياسى أو أى هيئة للمجتمع المدنى.

ومنذ سقوط النظام الليبى فى نهاية أغسطس شكلت عدة أحزاب سياسية فى ليبيا. حتى إن أحزابا شكلت قبل هذا التاريخ فى بنغازى عاصمة الثوار لأكثر من ستة أشهر.

وينظر إلى الإسلاميين كقوة سياسية صاعدة فى ليبيا فى مرحلة ما بعد القذافى. ويؤكد هؤلاء أنهم يريدون نشر إسلام معتدل مع استعدادهم لتقاسم السلطة فى إطار دولة ديمقراطية.

وفى نوفمبر افتتح الإخوان المسلمون فى ليبيا أول مؤتمر علنى لهم منذ نحو 25 عاما فى بنغازى. وأكدوا أنهم لا يعتزمون حاليا تشكيل حزب لكنهم يدعون أعضاءهم إلى المشاركة فى الحياة السياسية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran