٢٠١١-١١-٢٩

غلاف الكتاب

كتاب جديد عن دور قبائل "الأمازيغ" فى حماية المغرب العربى

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 09:01 تصدر دار الشروق قريبا كتاب "أيام الأمازيغ" للمستشارة نهى الزينى. تُسلط الزينى عبر صفحات كتابها الضوء على الدور العظيم الذى قامت به قبائل "الأمازيغ" المغربية فى التمكين للدولة الإسلامية فى إفريقيا، وعلى حركة الإحياء الإسلامى.
على

غدا.. حفلان لـ"على الحجار" بساقية الصاوى"

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:48 تستأنف ساقية عبد المنعم الصاوى، فى الساعة التاسعة مساءً غدا الأربعاء نشاطها بحفل للفنان على الحجار، فى قاعة الحكمة.
ديوان

7 ديسمبر.. "الفنون الجميلة" تستأنف نشاطها بمناقشة "مشنقة فى فيلم كرتون"

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:48 تستأنف جمعية محبى الفنون الجميلة نشاطها، فى السابعة مساءً الأربعاء، 7 ديسمبر المقبل، بندوة لمناقشة ديوان "مشنقة فى فيلم كرتون" الصادر عن دار شرقيات للشاعرة عبير عبد العزيز.
سعد

السبت.. محاضرة حول "سيناء والأمن القومى" بقصر ثقافة روض الفرج

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:46 ينظم فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى فى الحادية عشر صباح ًيوم السبت القادم، محاضرة بعنوان "سيناء والأمن القومى"، يلقيها المستشار الإعلامى السيد رشاد بقصر ثقافة روض الفرج.
أشرف

"ميكروباص" قصة قصيرة لـ"أشرف العشماوى"

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:44 - صباح الخير يا أبونا موش هاتيجى معانا أوصلك - ربنا يخليك يا بنى أنا حامشى أحسن السكك زحمة وأنا على رجليا حاوصل قبلك كتر خيرك ربنا معاك ويحفظك .
أسامة

4 ديسمبر ..مؤتمر عن "الثورة الرقمية والربيع العربى" بمركز الحرية للإبداع

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:38 يفتتح الدكتور أسامة الفولى، محافظ الإسكندرية، والشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، يوم الأحد، الرابع من ديسمبر، ولمدة يومين بقصر ثقافة التذوق بسيدى جابر مؤتمر الإسكندرية الثانى للثقافة الرقمية تحت عنوان "الثورة الرقمية وتشكيل المستقبل" ويرأس المؤتمر الدكتور زين عبد الهادى مدير دار الكتب المصرية وأستاذ علم المعلومات بجامعة حلوان.
الدكتور

"الأعلى للآثار" يرفض قبول سبيكة ذهبية من جمعية بولندية

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:36 علم "اليوم السابع" من مصدر مطلع داخل المجلس الأعلى للآثار أن الأمين العام للمجلس الدكتور مصطفى أمين عرض على مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار قبول "هدية" عبارة عن سبيكة ذهبية، من جمعية بولندية كانت مشاركة فى تنظيم حفل "11_11_2011".
فيلم

الجمعة.. "باب الشمس" بقصر الإبداع الفنى بـ6 أكتوبر

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 08:35 يعرض قصر الإبداع الفنى بـ 6 أكتوبر التابع للإدارة العامة للقصور المتخصصة فيلم "باب الشمس" إخراج يسرى نصر الله المأخوذ عن رواية إلياس خورى وتقام ندوة لتحليل ومناقشة الفيلم يحضرها الناقد والمترجم حسين بيومى، ويديرها القاص والناقد محمد الرفاعى مدير القصر وذلك الساعة السادسة مساءً يوم الجمعة 30 نوفمبر.
أحمد

مثقفون: نتمنى أن تذهب أصوات المصريين لمن يستحقها

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011 - 01:09 أعرب عدد من المثقفين تفاءلهم بسبب إقبال الناخبين على التصويت فى اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية، مؤكدين أن هذا التدافع دليل على وعى الناس بدورهم فى صناعة مستقبل البلد.
الدكتور

الكحلاوى: دعاية "الإسلاميين" لاستقطاب الناخبين أمر طبيعى

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 19:28 قال الدكتور محمد الكحلاوى، الأمين العام لاتحاد الأثريين العرب، إن محاولة التيارات الإسلامية لاستقطاب أكبر عدد من الناخبين للتصويت لصالحهم فى الانتخابات البرلمانية،
الروائى

مثقفون وسياسيون وإعلاميون يطالبون بوقف الاحتجاجات 3 أشهر

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 19:13 أصدر عدد من الكتاب والإعلاميين والمثقفين والسياسيين، بيانًا طالبوا فيه بوقف المظاهرات الفئوية والاحتجاجات والمعارك الكلامية الفضائية، ثلاثة شهور من أجل مصر نترك فيها الفرصة للوزارة الجديدة.
المهندس

أبو سعده: "الطوابير الطويلة" مشهد يوحى بالتفاؤل

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 19:07 قال المهندس محمد أبو سعده، رئيس صندوق التنمية الثقافية، بوزارة الثقافة أنه لا يتفق مع من قاطعوا الانتخابات، مشيرًا إلى أن مشهد الطوابير الطويلة يوحى بالتفاؤل وقدوم مصر على مرحلة ديمقراطية جديدة تستلزم من الجميع المشاركة.
مصطفى

تعيين سامية الفار رئيسًا لقطاع التمويل بـ"الآثار"

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 17:36 أصدر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين قرارًا بتعيين سامية الفار، رئيس الإدارة المركزية لقطاع الأمانة العامة بالمجلس، رئيسًا لقطاع التمويل خلفًا للواء سامح خطاب الذى قدم إخلاء طرف منذ أيام، بعد إنهاء ندبه من العمل بـ"الآثار".
الدكتور

"أبو غازى": انتخبت فى عشر دقائق وانتظرت ابنتى ساعة

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 17:19 قال الدكتور عماد أبو غازى، وزير الثقافة السابق، إنه حينما ذهب إلى لجنته صباح اليوم شهد إقبالاً كبيرًا من السيدات على اللجنة، على عكس الرجال، موضحًا أن وقوفه فى الطابور لم يستغرق أكثر من عشر دقائق، فيما انتظر ابنته ساعة، حتى قامت بإدلاء صوتها.
الشاعر

مريد البرغوثى: ادخلوا شهداءكم البرلمان وصوتوا لثوار التحرير

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 16:46 قال الشاعر والروائى الفلسطينى مريد البرغوثى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر" مخاطبًا الشعب المصرى، "ادخلوا شهداءكم فى البرلمان.. صوتوا لثوار التحرير"، مضيفاً "كل من يوزع بطانية لكل ناخب يريد أن يغطى الحقيقة ويتستر على الشر، ومن يوزع فرخة لكل ناخب يريد أن يضع الناس فى أقفاص فراخ".
جانب

"فضل": أطالب الأحزاب باحترام ثقة الشعب المصرى فيها

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 16:38 قال الناقد الدكتور صلاح فضل، رئيس الجمعية المصرية للنقد الأدبى، أنه ذهب صباح اليوم، للإدلاء بصوته أول انتخابات مجلس الشعب، بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، والتى بدأ التصويت فى أول مراحلها اليوم، الاثنين، معبرًا عن سعادته البالغة بالمشاركة فيها، ووصفها بأنها عرس الديمقراطية الحقيقي، مطالبًا الأحزاب بأن تحترم ثقة الشعب المصرى فيها.
حسام

حسام نصار: اصطحبت أسرتى لننتخب "الثورة مستمرة"

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 16:18 قال حسام نصار، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بوزارة الثقافة، إنه اصطحب زوجته وأولاده للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، مؤكداً أنه سوف يعطى صوته لقائمة "الثورة مستمرة".
جانب

القعيد: "الإخوان" و"السلفيون" يسعون للاستحواذ على المصريين

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 16:04 قال الكاتب يوسف القعيد، إن جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين يسعون للاستحواذ على المصريين ورغباتهم، وذلك بما يمارسونه من دعاية أمام اللجان الانتخابية لكسب تأييد شعبى لصالحهم، مشيرًا إلى أن المشهد العام فى مختلف المحافظات التى لها حق التصويت فى المرحلة الأولى من الانتخابات اليوم يبشر بالتفاؤل والأمل.
المنظمة

مؤتمر دولى للإيسيسكو فى بيروت حول المياه والطاقة المتجددة

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 15:26 تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو- بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم، مؤتمراً دولياً فى بيروت حول المياه والطاقات المتجددة من أجل تحقيق الأمن الغذائى المستدام، وذلك خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر المقبل.
الكاتب

"العربية للعلوم" تصدر كتابًا يوثق تاريخ الجامعة الليبية

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 15:25 صدر عن دار العربية للعلوم ناشرون مؤخرًا، كتاب بعنوان "من تاريخ الجامعة الليبية"، ويقع الكتاب فى 189 صفحة من القطع المتوسط، وهو كتاب توثيقى يسطر فيه الكاتب الليبى "سالم الكبتى" مخاض ولادة وتأسيس الجامعة الليبية من العام (1955 وحتى 1973).
المنظمة

"الإيسيسكو" تنظم ورشة إقليمية لتعزيز دور القيادات الشبابية فى الخرطوم

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 14:38 تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بالتعاون مع منظمة الدعوة الإسلامية، والتى يوجد مقرها فى الخرطوم، ورشة إقليمية حول سُبل تعزيز دور القيادات الشبابية فى نشر ثقافة الحوار والانفتاح على الآخر، وذلك خلال الفترة من 5 وحتى 8 من ديسمبر المقبل بالخرطوم.
الشاعر

"عبد الرحمن": صوتى لشباب الثورة لأحقيتهم بقيادة مصر

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 14:37 قال الشاعر سعد عبد الرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنه فى طريقه إلى محافظته (أسيوط)، للإدلاء بصوته فى الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أنه سيعطى صوته لقائمة شباب الثورة - "الثورة مستمرة" - وذلك لأنهم الأحق بقيادة المرحلة السياسية القادمة فى مصر، مؤكدًا على أنه ضد فكرة مقاطعة الانتخابات.
الدكتور

"عرب": المصريون تزاحموا على اللجان خوفًا من سرقة البرلمان

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 14:36 رأى الدكتور محمد صابر عرب، رئيس الهيئة المصرية العامة لدار الكتب والوثائق القومية، أن إقبال الكثيرين من الشعب المصرى على لجان الانتخابات البرلمانية، فى مرحلتها الأولى، التى انطلقت منذ ساعات، من صباح اليوم الاثنين، خوفًا من سرقة البرلمان.
اللواء

افتتاح المعرض الثانى للكتاب بجامعة جنوب الوادى

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 13:43 افتتح اللواء عادل لبيب، محافظ قنا، والدكتور عباس منصور، رئيس جامعة جنوب الوادى، معرض الجامعة الثانى للكتاب، والمقام فى الفترة من 25/11 إلى 5/12/2011 بمبنى المسرح الرومانى للجامعة.
صناديق

مثقفون يضعون معايير اختيار واستبعاد مرشحى مجلس الشعب

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 13:08 تبدأ اليوم، الاثنين، انتخابات المرحلة الأولى لانتخابات "برلمان الثورة"، بالرغم من ذلك ما زال الكثير من الناخبين لم يستطيعوا تحديد موقفهم من المرشحين وتحديد الأجدر بتمثيلهم، إلا أن البعض وضع معايير عامة يحدد على أساسها أى المرشحين الذى يستحق انتخابه أو استبعاده من اختياراته.
صورة

غدا.. مناقشة كتاب "النيل" الفائز بجازة الطهطاوى للترجمة

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 11:59 يعقد صالون المركز القومى للترجمة، الثلاثاء، ندوة لمناقشة كتاب "النيل.. مشاركة فى مورد نادر" الفائز بجائزة رفاعة الطهطاوى للترجمة، وذلك فى تمام السادسة مساء بقاعة المجلس الأعلى للثقافة، والكتاب من تأليف 19 عالماً من المهتمين بدراسة نهر النيل، وتحرير "بي بي هاويل" و"جى أ. ألاف"، وترجمة توفيق على منصور.
صورة

دراسة عن الثورة الفرنسية والنظام القديم فى كتاب جديد

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 11:58 أصدر المركز القومى للترجمة كتاب "النظام القديم والثورة الفرنسية" للكاتب الفرنسى أليكسى توكفيل، ترجمة خليل كلفت.
الأمين

إنهاء عقد محمد غنيم من المتحف الكبير

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 11:44 أنهى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى أمين التعاقد مع محمد غنيم المستشار الفنى، والمشرف على الشئون الفنية لمشروع المتحف المصرى الكبير، اعتبارا من شهر ديسمبر القادم.
المؤرخ

قاسم عبده قاسم ينهى ترجمة كتاب عن الكفار

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 11:05 قال المؤرخ الكبير الدكتور قاسم عبده قاسم، أستاذ التاريخ بجامعة الزقازيق، إنه انتهى من ترجمة كتاب "الكفار.. تاريخ الصراع بين المسلمين والمسيحيين" والذى سيصدر عن المركز القومى للترجمة فى غضون أسابيع قليلة.
الشاعر

ورشة الزيتون تستأنف نشاطها بلقاء مفتوح مع محمود الشاذلى

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 09:17 تستأنف ورشة الزيتون نشاطها الثقافى يوم الاثنين الموافق 5 من الشهر المقبل، بلقاء مفتوح مع الشاعر محمود الشاذلى بعنوان "ذكريات انتخابية"، ويدير اللقاء الشاعر شعبان يوسف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran