٢٠١١-١١-٢٨

محمد الدسوقى رشدى

الانتخابات ليست معركة الله

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:15 باختصار شديد وبإيجاز أشد وبغض النظر عن موقفى من الانتخابات البرلمانية التى كان من المفترض أن تأتى بعد دستور قوى ورئيس محترم، وبغض النظر عن كونها الحل الأعور بين كثير من الحلول المصابة بالعمى، وبعيداً عن كونها – أى الانتخابات - أصبحت أمراً مفروضاً علينا كما الموت لا فرار منه، نحن اليوم فى اختبار حقيقى للديمقراطية،

عادل السنهورى

يوم التحدى

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:14 اليوم يتوجه أكثر من 17 مليونا من المصريين إلى صناديق التصويت فى 9 محافظات على مستوى الجمهورية فى أول انتخابات ديمقراطية حقيقية بعد ثورة يناير، اليوم يؤكد المصريون أنهم شعب يستحق ما ضحى من أجله من دماء طاهرة لينتزع حريته وتقرير مصيره بإرادته الحرة فى اختيار من يمثلونه فى أول برلمان بعد الثورة يحدد المسار

سعيد شعيب

سنة أولى انتخابات

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:13 أيا كانت نتائج الانتخابات، فهى حدث عظيم لابد أن نحتفى به جميعا، ولابد أن نعتبره الخطوة الأولى لمشوار البناء الديمقراطى، وسوف يتلوه خطوات وخطوات. كما أظن أننا يجب ألا نتوقع الكمال، فمهما كانت درجة الدقة ومهما كان الحرص من الجميع، فلابد أن تحدث أخطاء، لكن الأهم هو أن نتجاوزها فى الانتخابات المقبلة.

أكرم القصاص

ذو الوجهين.. التصويت و«الصويت»

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:11 ليس أخطر على البلد والمستقبل من السياسيين ذوى الوجهين، نحن فى عصر المعلومات ومع هذا نواجه حالة من التعتيم والغموض والازدواجية تضع المواطنين فى حيرة وتدخلهم فى ارتباك متعمد، فإذا تساءلوا رد عليهم البعض أنهم من «حزب الكنبة»، وليس أخطر على الوضع الراهن من حزب التناقضات الذى يزعم أنه مع الثورة وأعضاؤه ينشرون اليأس والارتباك من كنبات إلكترونية.

سعيد الشحات

تصويت الإخوان والأقباط

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:09 يتوجه اليوم أكثر من 17 مليون ناخب إلى صناديق الانتخابات لاختيار من يمثلهم فى أول انتخابات برلمانية بعد الثورة، وتأتى المرحلة الأولى وسط ترقب لما سيتركه «ميدان التحرير» من أثر على قرار الناخب نحو القوى السياسية التى شاركت فى الأحداث التى تفجرت منذ مطلع الأسبوع الماضى ولم تنته بعد.

أيمن نور

لا تنتخبوا هذا الرجل

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 08:07 سُئلت السؤال ذاته، مئات المرات مصحوباً بالحيرة، تلقيته وجها لوجه من الأصدقاء، ومن أشخاص لا أعرفهم، وأتانى فى الندوات والفعاليات، وحمله لى بريدى الإلكترونى و«تويتر»، ومازال يأتينى بلا انقطاع.

تامر أبو عرب

النوايا الطيبة لا تكفى

الإثنين، 28 نوفمبر 2011 - 04:14 عرفته فى أواسط عام 2005 عندما كنت أغطى أخبار وزارة النقل، كان طيباً ودوداً متواضعاً وهادئاً، لكن كان يؤخذ عليه التردد والتباطؤ الشديد فى اتخاذ القرارات، وعندما خرج من الوزارة فى ديسمبر من العام نفسه، كنت أقابله بين الحين والآخر فى الندوات والمؤتمرات التى تناقش أوضاع النقل والمواصلات فى مصر.

محمد حمدى

العودة إلى 11 فبراير

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 23:09 فى الحادى عشر من فبراير الماضى، سهر المصريون حتى الصباح فى احتفالات صاخبة، بعد قرار الرئيس السابق حسنى مبارك التخلى عن سلطاته، ولم يتوقف الناس عند النصف الثانى من حديث التخلى، وهو نقل سلطاته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

قطب العربى

الإخوان فى الميدان والنيران الصديقة

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 23:08 تسبب قرار جماعة الإخوان بعدم المشاركة فى اعتصام التحرير الذى بدأ عقب مليونية جمعة المطلب الواحد، فى حالة عداء شديدة لهم من قبل غالبية المعتصمين فى الميدان الذين خصموا جزءا كبيرا من عدائهم للمجلس العسكرى وصبوه صبا على الإخوان، رغم أن الإخوان لم يطعنوا فى المعتصمين بل وصفوهم بصفات النبل والشرف والشهامة، وإن كانوا فقط قرروا عدم النزول للميدان منعا لصدام مدبر مع المجلس العسكرى وصلتهم معلومات بشأنه.

جمال دربك

طائفة الإخوان والسلفيين

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 23:07 كشف الإخوان المسلمون، منذ قيام الثورة فى مصر وحتى الآن، عن فكرهم الحقيقى كـ"طائفة"، وليست جماعة إسلامية أو سياسية أو حزبية، حيث أوضحت كل المواقف التى مرت بها مصر عبر الشهور الماضية،

احمد حسن عوض

"شوقى" شاعر المجلس العسكرى

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 23:04 موقف قديم ذكرتنى اللوحة الموضوعة خلف منصة المؤتمر الصحفى الذى عقده المجلس العسكرى ورئيس اللجنة العليا للانتخابات، كان شوقى قد كتب فى عشرينيات القرن الماضى قصيدة يلوم فيها العمال لإضرابهم عن العمل، احتجاجا على الظلم الشديد الذى يتعرضون له، وكان مفتتح القصيدة يقول:

كريم عبد السلام

يوم الانتخاب يشارك المصرى أو يُهان

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 21:58 الحسنة الوحيدة فى الأحداث الدامية التى شهدها ميدان التحرير أنها أعطت درساً بليغاً لتجار السياسة ومحترفى الظهور فى الفضائيات والمؤتمرات وخلافه، فلأول مرة يغلق الجيل الثانى من شباب الثورة، جيل الشهور التسعة، الميدان أمام ملوك الطوائف السياسية ويطردون من دخل منهم ويعلنون أنه لا منصات ولا ميكروفونات ولا خطب عصماء أو مزايدات بعد اليوم.

وائل السمرى

فى العباسية

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 20:52 للمجلس العسكرى الآن أن يفرح، فقد وجد له مناصرين يقفون فى "العباسية" ويهتفون بحياته متهمين شباب الثورة بالعمالة لأمريكا، ناسين أن أحد أعضاء المجلس أدى التحية العسكرية لشهدائهم واعتذر آخر لهم، كما أعلن عن أنه سيقيم مستشفى ميدانيا لعلاج مصابيهم،

لينين الرملى

حصاوى فى المظاهرة

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:56 «حصاوى على المقهى وإلى جواره شاب من جيرانه مفتول العضلات»

د. مصطفى النجار

هل انقسم المصريون؟

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:53 وقف خطيب المسجد يلقى خطبة الجمعة أمس الأول وتناول أحداث التحرير وأكد على أنها فتنة وأن من يشعلونها يريدون حرق الوطن ولا يريدون الصالح العام بل يريدون فرض آرائهم وأجنداتهم على المجتمع الذى لا يمثلون إلا نسبة صغيرة جدا منه.

خالد الشريف

شرعية ميدان التحرير

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:51 رهانُ السلطة الحاكمة على القمع والاستبداد فى حكم المصريين رهان خاسر، وطريق لا جدوى منه، ولو أفاد القمع مبارك فى الحفاظ على السلطة لنجح الأمن والعسكر خلال الأيام الماضية فى السيطرة على ميدان التحرير.. لكن القمع فى سياسة الشعوب أضحى لا يفيد،

سامح جويدة

لماذا يفهمنا حكامنا «لامؤاخذة» غلط

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:49 لا أعرف لماذا يفهمنا حكامنا غلط.. لماذا يصرون على معاملتنا معاملة (اللامؤاخذة) وكأننا شعب تم اصطياده من شارع شهاب.. حركات وقصص واحتكاكات وانتهاكات.. كأن الهدف الوحيد لحكامنا أن يركبونا، لا أن يحكمونا،

محمد شومان

هل تفشل الموجة الثورية الجديدة؟

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:48 كتبت كثيرًا، وفى هذا المكان، عن أخطاء المجلس العسكرى وانفراده بالحكم بدون خبرة أو رؤية، وفى الموجة الجديدة لثورتنا خسر المجلس شرعيته، وطالب الثوار فى التحرير وميادين مصر برحيله، كما خسرت غالبية الأحزاب والنخبة السياسية شرعيتها.

حلمى النمنم

العين

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 15:45 بين أعضاء الجسم حظيت «العين» بتقدير خاص فى ثقافتنا ووعينا العام، فضلاً على الثقافة الرسمية إذا أراد أحدنا اختبار صدق الآخر يقول له «عينى فى عينك» والمعنى أن اللسان يكذب لكن العين لا يمكنها الكذب،

هانى صلاح الدين

الانتخابات الحل السحرى.. فعلينا بالمشاركة وتأمينها

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:09 إن المرحلة الدقيقة الحرجة التى يمر بها الوطن تتطلب وعيًا وتحركًا سريعًا نحو الاستقرار، من أجل تفويت الفرصة على شياطين وخفافيش الظلام، الذين يواصلون ليلهم بنهارهم من أجل إسقاط مصر فى الهاوية، واستمرار حالة الفوضى والفتن.

سعيد شعيب

بشرى لقتلة الثوار

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:08 دعونى أبشر كل الجنود والضباط المتورطين فى سفك الدماء فى ميادين التحرير فى الأيام الأخيرة وما قبلها أنهم لن يفلتوا، ودعونى أبشر قادتهم بأنهم لن يفلتوا، فما فعلوه جرائم ضد الإنسانية لا تسقط بالتقادم، وأنه حتما ستصبح مصر بلداً ديمقراطياً يحاكم فيه القتلة أياً كانت مناصبهم فى الحاضر.

عادل السنهورى

الجنزورى ونقطة التقاطع

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:07 وصلنا إلى نقطة التقاطع بين تفويض المجلس العسكرى الدكتور كمال الجنزورى رئيسا للحكومة وبين مطالب ميدان التحرير برفض الجنزورى وتشكيل حكومة إنقاذ أو مجلس رئاسى تضم شخصيات يتم التوافق عليها.

سعيد الشحات

حكومة الـ3 شهور

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:06 من حق ميدان التحرير أن يكون طرفا فى اختيار رئيس الوزراء، وأن يرشح أسماء تصلح لهذا المنصب، لكن ذكرى اختيار الدكتور عصام شرف رئيسا للحكومة لم تفارق الأذهان بعد.

أكرم القصاص

مناورات منقذى حكومة الإنقاذ!

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:05 بمناسبة الحديث الدائر الآن حول حكومة الإنقاذ الوطنى التى طرحها البعض وترجمها المجلس العسكرى باختيار الدكتور كمال الجنزورى مع منحه صلاحيات وصفها هو شخصياً بأنها تتخطى صلاحيات رئيس جمهورية.

محمد الدسوقى رشدى

للأسف.. حان موعد الانتخابات

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 08:04 للأسف لم يعد أمامنا خيار آخر سوى الانتخابات، وغداً سيكون موعدك مع الصندوق لتلقى فيه بأمانتك، صوتك الذى ائتمنك الله عليه، وحرّم عليك ذهابه إلى الفاسدين وفاقدى الأهلية، أو إلى أى مرشح آخر لا يملك أى مؤهلات سوى كونه من عائلتك أو قريتك أو قبيلتك أو جماعتك.

عبد الرحمن يوسف

أَلـْغـَـازُ الغاز

الأحد، 27 نوفمبر 2011 - 02:08 فى موقعة الغاز التى بدأت قبل خطاب السيد المشير، وتضاعفت بعد خطابه بساعة أو أقل، يستغرب المرء من تشابه الظروف، ومن تطابق التفكير، ومن عدم قدرة الإنسان على الاتعاظ بغيره.

محمد أبوزيد الطماوى

جامعة للشعوب أم للأنظمة ؟

السبت، 26 نوفمبر 2011 - 22:47 لأول مرة فى تاريخ العالم العربى اتحدت الشعوب بطريقة لا إرادية، للأخذ بزمام التغيير مهما كان المصير، الهدف هو إزاحة تلك الأنظمة المستبدة، وبرغم الإمكانيات الضعيفة، والأصوات المرتعشة، والقلوب الخائفة نجحت فى أن يصل صداها إلى أعلى قمم الحرية، حتى زلزلت العروش العاتية التى احتكرت الحكم لعقود كانت أشبه بطريق نجاح نحو الانتحار.

د. رضا عبد الســـــلام

الحصاد المر لحوار الطرشان

السبت، 26 نوفمبر 2011 - 22:46 عودنا النظام البائد على تركِنا نتحدث ، فى مقابل فعله لكل ما كان يحلو له، أى بمنطق " دع الكلاب تنبح والقافلة تسير". هكذا كنا، واعتقدنا أننا تركنا هذا الماضى البغيض، ولكن يبدو أن شيئا لم يتغير، بدليل ما نحن فيه الآن. أعتقد – وربما يعتقد معى الملايين من أبناء هذا البلد - أنه لا أحد يستمع لأحد. فالكل يتكلم.

مدحت حسن

حفل هشام عباس

السبت، 26 نوفمبر 2011 - 22:45 تابعت كل ما نشر عن حفل هشام عباس الذى كان مقاما فى إحدى الجامعات وزاره الشيخ السلفى حازم شومان قبل أيام وأثار جدلا كبيرا، وبحثت فى كل ما نشر وأذيع عن تعليق موثق من الشيخ عن حقيقة ما جرى، ووجدت له تعليقا هاتفيا فى برنامج مصر الجديدة مع معتز الدمرداش فى جزء من حلقة من البرنامج مساء الأربعاء الماضى.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran