٢٠١١-٠٨-١٦

مقالات سياسيه جامده جدا

مقالات

عادل السنهورى

عابدين ومحافظة كفر الشيخ

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:13 محافظة كفر الشيخ من المحافظات القليلة الحظ، ودائما ما يذكر اسمها ملازما للحديث عن الفساد فى الأراضى، واحتكار الكبار الثروة والموارد الطبيعية، وكأنها مكان بعيد عن أجهزة الرقابة، لا حسيب ولا رقيب على الفاسدين فيها، ولم يمتلك العديد من المحافظين الذين تولوا أمرها الجرأة والشجاعة على مواجهة حيتان الفساد بالمحافظة، إلا عددا قليلا جدا.

سعيد الشحات

على مشرفة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:12 كانت مصر فى عشرينيات القرن الماضى، حين ركب عالمها الفذ الدكتور على مشرفة مركب العلم، وأصبح من علماء الذرة، وممن يعدون على الأصابع فى الإضافات العالمية على القوانين الرياضية التى تحكم العالم .

أكرم القصاص

تشترى ديمقراطية؟

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:11 المال، وليس العنف، هو ما يجب أن يخيف، ويكون له حساب فى الانتخابات القادمة، وفى كل الخطوات السياسية. المال يتكلم، وهو الذى يمكن أن يحدد من يأتى ومن لا يأتى فى مجالس التشريع والتنفيذ. وإذا كنا نتحدث عن العدالة وتكافؤ الفرص.

عبد الرحمن يوسف

لا ترحموا وضيع قوم أذل..!

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:09 «ارحموا عزيز قوم ذل»!، هكذا قال البعض فى بعض البرامج المتلفزة، وهذا إن دل على شىء فيدل على قلة فهم للدين، ورؤية مشوشة للواقع.

محمد الدسوقى رشدى

غربان القاعة والأراجوزات

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:04 لا شىء يمكن أن نستخلصه من الجلسة الثانية لمحاكمة المخلوع حسنى مبارك سوى أن مساحات النصب و«الفهلوة» وقلة الإخلاص مازالت تمثل النسبة الأكبر من النفوس التى تعيش على أرض هذا الوطن.

خالد صلاح

هل يعودون إلى المحكمة

الثلاثاء، 16 أغسطس 2011 - 08:02 الميزة الأساسية لوقف بث جلسات محاكمة الرئيس المخلوع على الهواء مباشرة، أننا لن نرى مجددا هذا السفه الدعائى الرخيص لبعض المدعين بالحق المدنى.

سمير العركى

فك الإشكال ما بين الدينى والسياسى

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 23:09 الساحة المصرية الآن مليئة بكل ألوان العراك البدنى والفكرى، وهى حالة طبيعية تلى الثورات خاصة التى تحدث على نظم سلطوية قهرية كانت تعد على الناس حركاتهم وسكناتهم.. وما يهمنى هنا هو حالة العراك الفكرى التى اشتعل أوارها،

حنان شومان

من «كترمايا» إلى كفر الشيخ

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 23:08 منذ أقل من عام حدثت جريمة بشعة فى إحدى قرى لبنان، حيث استطاع أهالى البلدة أن يخطفوا شابّا مصريّا، متهمًا بجريمة قتل وأخرى أخلاقية، من يد الشرطة وينفذوا القانون بأيديهم، وتم تعليق جثة المتهم والتمثيل بها بعد محاكمة أهلية لم تترك للقانون الوضعى دورًا، وقررت أن تكون هى الحكم والجلاد.

إبراهيم عبد المجيد

عدّت على خير

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 23:05 مظاهرات الجمعة الماضية كانت حديث كل وسائل الإعلام قبل حدوثها. كلها أعلنت انسحاب كثير من الأحزاب والجماعات والائتلافات منها. فى نهاية الأسبوع كثر الحديث عن إرجائها. هكذا صار كل مواطن على يقين من فشلها أو عدم تحققها. بالنسبة لى لم أكن محبّا لدعوة الصوفيين لنزول الميدان فى مواجهة السلفيين،

محمد فودة

متى تخرج مصر من بيت الطاعة؟

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 19:28 متى تخرج مصر من بيت الطاعة؟! سؤال يردده عشرات الملايين من المصريين، الذين سجنتهم الحلول الوهمية التى تطرح كل ساعة على أسماعنا، وفى الفضائيات وفى الصحف كم كبير جدا من الاقتراحات وأساليب الخروج من الأزمات..

سامح فوزى

مرة أخرى «الفقه المصرى»

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 19:26 لا أعرف لماذا يغضب البعض عندما نعلن تمسكنا بالفقه المصرى الرحب، المؤسس على تراكم من الاجتهادات الفقهية المهمة التى لم تنقطع طيلة القرن العشرين، واستمرت حتى الوقت الراهن؟

يسرى الفخرانى

تفاصيل صغيرة فى حياة صعبة

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 19:23 يارب.. نطلب عفوك عن ذنوبنا التى فاقت الحد، وعن أخطائنا التى تحولت إلى حزن عام، نطلب - فى رجاء - رحمتك، لعلنا نستطيع أن نكمل ما تبقى من عمر، لعلنا نتخلص من هذه الأعباء الثقيلة التى أصبحنا نحملها يومًا بعد يوم فى استسلام، لعلنا نقتل هذا الخوف الذى نصحو عليه يطاردنا، لعلنا نجد مكانًا آمنًا نختبئ فيه من أزمات صعبة لم يعد لنا منها مفر.

محمد فهيم

أيها التاريخ افتح صفحاتك للواردين الجدد

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 15:03 سيدخل التاريخ أشخاص قليلون جدا، ولكن دخول التاريخ دائما ما يكون من أبواب متفرقة، فلحكمة عجيبة صنع كتابه تلك الأبواب فدخل كل من أراد من الباب الذى يحب.

شوقى عبد القادر

خطة الديب لإنقاذ مبارك

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 15:02 بعد الاستماع لوقائع الجلسة الثانية، لمحاكمة آل مبارك، أستطيع القول، إن الخطوط العريضة لخطة فريد الديب، لإنقاذ العائلة المباركة، من الإقامة فى غياهب السجون، ظهرت ملامحها الرئيسية اليوم.

هانى صلاح الدين

مبارك أبو ترنج أزرق

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 15:01 قامت ثورة 25 يناير من أجل أن يكون الجميع سواسية أمام القانون، فلا فرق بين غنى وفقير ووزير وغفير، فالكل يخضع لسيادة القانون، والكل يلتزم بتنفيذ الدستور، لكن ما شاهدناه اليوم فى محاكمة مبارك تجعلنا نقف فى حيرة،

عادل السنهورى

خناقة «البترول» و«الكهرباء»

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:29 فى نفس التوقيت من كل عام تقريبا يدب النزاع والخلاف بين وزارة الكهرباء ووزارة البترول ويتبادل الطرفان الاتهامات العلنية والسرية حول مسؤولية كل طرف عن أزمة انقطاع التيار الكهربائى.

سعيد الشحات

الطحان والسعيد وأبوحجى

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:28 تساءلت فى مقالى أمس عن المصير السياسى للدكتور حسام بدراوى الأمين العام السابق للحزب الوطنى المنحل، وذلك على خلفية ماضيه السياسى قبل ثورة 25 يناير، وطريقة تعاطيه مع الثورة، كما ظهر فى جانب منها بما كشفه عن مقابلته للرئيس السابق حسنى مبارك، وذلك فى يوم الأربعاء السابق على يوم الجمعة التى تنحى فيه مبارك (11 فبراير).

أكرم القصاص

الكل عاوز يشوط

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:12 فى المحاكمات والمؤتمرات والندوات، فى التوك شو الحى أو المسجل، فى السرادقات والمنتديات. أصبحنا أمام صراع على الكاميرات.. الكل يريد أن يحتل الكاميرا أو المشهد أيا كان موقعه.

عبد الرحمن يوسف

على رأسه ريشة

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:11 نادينا بالديمقراطية، ومن أجلها وقفنا أمام الرصاص بصدور عارية، وبفضل الله، ثم بفضل الشعب المصرى العظيم، خلع رئيس مستبد، واعترف العالم أجمع بشرعية الثورة، وبوطنيتها، وخرست جميع الألسنة التى تدعى أن الشعب المصرى شعب ذليل، أو شعب لا يمكن أن يحكم إلا بالكرباج.

محمد الدسوقى رشدى

البحث عن الملائكة

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:10 قف هنا وتأمل لأن الكلام القادم سيكون عن الملائكة التى كنا نتمنى أن نخذلها ونخالف توقعاتها الأولية بشأن مستقبلنا الدموى على الأرض، عن ذلك النور الذى جسده الله فى مخلوقات لا تمل من التسبيح بحمده، ولا تغفل عن ذكره.

خالد صلاح

من يساعد منير فخرى عبدالنور؟

الإثنين، 15 أغسطس 2011 - 08:08 كنت أتمنى أن يكون منير فخرى عبدالنور وزيرا للسياحة فى زمن لا تستخدم فيه الأسلحة الثقيلة فى اشتباكات البدو فى سيناء، ولا يقتحم فيه مجهولون أبنية فنادق شرم الشيخ.

جيهان فوزى

أنا القدس ..

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:44 يأتى مسلسل أنا القدس فى مرحلة حساسة التبست فيها الحقائق بالأكاذيب، وظللت غمامة قاتمة من المغالطات التاريخية طوال العقود الماضية التى للأسف جاءت مشككة فى نوايا المقاومة الفلسطينية، واتهم الفلسطينيين زورا ببيع أراضيهم لليهود دون أى سند أو وثيقة تؤكد هذه الادعاءات التى أساءت للفلسطينين إساءة بالغة.

كريم عبد السلام

من ينصف القمص بولس؟

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:40 أشعر الآن بمقدار الألم والحزن الذى يعانى منهما القمص بولس عويضة، بعد أن تحول وهو مجنى عليه إلى جان ومن صاحب حق إلى مدان يستحق الإيقاف عن العمل، تكال إليه الاتهامات وتقدم فيه البلاغات.

ماهر عبد الواحد

محمد عبد "القديس"

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:39 تحسبه واحداً من الملائكة الخضر المحلقين على درجاتها، رأيته تظله من حر الشمس ومطر الشتاء و"مكرفونه" لا يفارق يده، هادئا، متواضعا، تسمع صوته بصعوبة أظنها رقة غير مصطنعة، اختار الطريق الثالث للتغيير، فصحته لا تعينه على أن يغير المنكر بيده،

قطب العربى

فتنة "فوق الدستورية" ومجلس شرف

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:38 مرة أخرى خرج علينا مجلس الوزراء المرتعش ببيان يوم الخميس الماضى، انحاز فيه بشكل سافر لدعوة الأقلية السياسية بوضع مبادئ فوق دستورية، يصدر بها إعلان دستورى، وتلتزم بها الجمعية التأسيسية للدستور كما تلتزم بها الأجيال القادمة.

بسمه موسى

الديمقراطيات التنافسية ومسألة الزّمان والمكان

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:37 من طبيعة السّياسة الحزبيّة أنها تفتقر إلى التخطيط والتعهد طويل المدى على معالجة المسائل الحيوية عبر الزمان والمكان، مثل المشاكل الاجتماعيّة والبيئيّة المعقدة التى تحتاج إلى ذلك، لأن النّظم السّياسية المبنيّة على التّنافس، مقيّدة بآفاق التخطيط قصيرة المدى، فحزب الأغلبية يسعى إلى الاحتفاظ بالتفوّق،

أحمد حسن الشرقاوى

"شاسيه" حكومة شرف.. متى يتم إصلاحه؟

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 22:36 عام 1990 اشتريت سيارة وقع لها حادث كبير أدى لانقلابها عدة مرات على طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، لم أكن أعرف هذا العيب قبل الشراء وظللت أقوم بإصلاحها مرارا وتكرارا دون جدوى،

د. مصطفى النجار

فوضى القصاص.. من يحمى المصريين؟

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 15:56 تابعت تفاصيل هذه الجريمة الدامية التى حدثت فى مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، حيث اشترك أهالى حى المنشية مع عدد من البلطجية لوضع نهاية بلطجى آخر يهدد الأهالى.

د. محمد شومان

الكفر بالثورة

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 15:56 مثل كل ثورات العالم تمر الثورة المصرية بموجات مد وجذر، وأعتقد أن ثورتنا تمر بواحدة من أسوأ موجات الجذر. وهناك ملامح ومظاهر عديدة لهذا الجذر، الذى يهدد بتحويل ثورة عظيمة إلى مجرد انقلاب يحافظ على نظام مبارك ولكن بعد إصلاحه وتجديده.

حلمى النمنم

جرائم عائلية

الأحد، 14 أغسطس 2011 - 15:56 لدينا حالة من ازدياد العنف الاجتماعى، صار عاديا أن تقع مشاجرات وصدامات تؤدى إلى سقوط قتلى، يحدث ذلك يومياً، ولنتأمل مشاجرة الموسكى، التى سقط فيها أربعة قتلى والجرحى بالعشرات، وفى اليوم التالى مباشرة كانت هناك مشاجرة فى السيدة زينب وثانية فى إمبابة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

(ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)

TvQuran